دراسة علمية: الخفض المكثف لسكر الدم ضار كارتفاعه طباعة ارسال لصديق

 

دراسة علمية: الخفض المكثف لسكر الدم ضار كارتفاعه

BBC:

اشارت دراسة علمية الى ان المعالجة المكثفة لتخفيض مستوى سكر الدم لدى المصابين بمرض السكري يمكن ان تكون ضارة كضرر ابقاء مستوى الجلوكوز مرتفعا في الدم.

اذ وجد باحثون من جامعة كارديف عبر دراسة اجروها على 50 الف مريض من المصابين بمرض السكري من نوع 2 ، ان مستويات الجلوكوز المنخفضة تزيد خطر الموت.

كما أظهرت الدراسة تباينا واضحا في معدل الوفيات بين المرضى الذين يأخذون حقن الانسولين واولئك الذين يتناولون الحبوب.

ويقول الخبراء انه يمكن ان تكون هناك تفسيرات مختلفة لذلك.

ونصحوا المرضى المعتمدين على المعالجة بالانسولين بأن لا يتوقفوا عن اخذ جرعاتهم العلاجية نتيجة لدراسة جامعة كارديف التي نشرت في مجلة لانسيت العلمية.

معالجة مزدوجة

ورصد فريق البحث عبر استخدام بيانات من العيادات الطبية العامة 27,965 مريضا بمرض السكري نوع 2 ممن تلقوا علاجا مكثفا تضمن تناول مادتين خافضتين لنسبة الجلوكوز عن طريق الفم كالميتافورين والسلفونيلوريا.

كما شملت الدراسة ايضا 20,005 من المرضى الذين واصلوا العلاج بالانسولين.

وكان المرضى الذين سجلت مستويات (HbA1c ) -نسبة كريات الدم الحمراء مع الجلوكوز المرتبط فيهم- نسبة 7.5% اقل عرضة لخطر الموت لاي سبب كان.

بيد ان الخطر بالنسبة لكلا المجموعتين قد ارتفع الى اكثر من النصف اذا انخفض المستوى الى 6.4% اكثر مستوى انخفاضا تم تسجيله. اما اولئك الذين كانت لديهم مستويات مرتفعة فتزايد خطر موتهم بنسبة 80%.

وبدت المخاطر اكثر وضوحا لدى اولئك المعتمدين على حمية الانسولين بشكل خاص عن اولئك الذين يأخذون معالجة مزدوجة.

وبغض النظر عن كون مستوى ( HbA1c ) منخفضا او مرتفعا، كان هناك 2,834 من الوفيات بين المجموعة المعتمدة على علاح الانسولين بين الاعوام 1986 و2008 أي بنسبة 50% اكثر من المجموعة التي تأخذ علاجا مزدوجا.

ويشير الباحثون الى ان هناك عوامل مختلفة قد ترتبط بذلك، كما هي الحال مع كبار السن الذين لديهم مشاكل صحية اخرى والمصابين بالسكري لفترات زمنية اطول .

كما يشيرون ايضا الى امكانية وجود صلة بين استخدام الانسولين وتقدم مرض السرطان تلك الصلة التي سبق ان اشير اليها في دراسات مختلفة.

 


 
< السابق   التالى >
خريطة الموقع

نصائح صحية (الرضاعة الطبيعية)

للاطلاع على النصائح كاملة اضغط هنا
الرضاعة الطبيعية تسهم في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض في مراحل لاحقة.

الرضاعة الطبيعية تساعد النساء على العودة، بسرعة، إلى الأوزان التي كن عليها قبل الحمل وتقلّص معدلات السمنة.

البالغون الذي رضعوا من أمهاتهم عند الصغر يتعرّضون، أقلّ من غيرهم، لارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

البالغون الذي رضعوا من أمهاتهم عند الصغر يتعرّضون، أقلّ من غيرهم، للسمنة والسكري من النمط الثاني.

الأطفال الذين رضعوا من أمهاتهم يحققون نتائج أحسن في اختبارات جسّ الذكاء.

لا تُتاح لكثير من الأسر إمكانية الحصول على مياه نقية لتحضير الرضعات الصناعية .

الرضعات الصناعية لا تحتوي على الأجسام المضادة الموجودة في لبن الأم.

من الممكن أن يتعرّض الأطفال الذين يتغذون بمساحيق الرضعات الصناعية لسوء التغذية فقد تخلط تلك المساحيق بكميات كبيرة من الماء من أجل "ادّخارها".

تكرار الرضاعة الطبيعية يسهم في الحفاظ على إمدادات لبن الأم. أمّا إذا كان الطفل يتغذى بالمساحيق ، فإنّ العودة للرضاعة الطبيعية قد لا يكون ممكناً بسبب انخفاض إنتاج اللبن في جسم الأم.

توصي منظمة الصحة العالمية الأم المرضع بأخذ أجازة من العمل لمدة لا تقلّ عن 16 أسبوعاً بعد الوضع، وذلك للتمكّن من الاستراحة وإرضاع طفلها.

غزة في القلب

بيان من الموقع بخصوص أحداث غزة
 

 عناوين جمعيات الهلال الأحمر لمن أراد التبرع لمنكوبي فلسطين

دخول المشتركين






هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن

مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لمدينة مكة المكرمة
الفجر 05:17 AM
الشروق 06:33 AM
الظهر 12:31 PM
العصر 03:55 PM
المغرب 06:29 PM
العشاء 07:59 PM
إضغط هنا لمواقيت الصلاة و إتجاه القبلة لجميع المدن حول العالم
------------------------
حسب التوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الفجر 04:29 AM
الشروق 05:47 AM
الظهر 11:44 PM
العصر 03:08 PM
المغرب 05:41 PM
العشاء 07:11 PM
------------------------
حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
الفجر 04:43 AM
الشروق 06:10 AM
الظهر 12:06 PM
العصر 03:29 PM
المغرب 06:01 PM
العشاء 07:18 PM